النوم المتقطع اثناء الليل هذا هو السبب والحل

النوم المتقطع اثناء الليل هذا هو السبب والحل
    هل تشتكي من النوم المتقطع وانك تستيقظ كثيراً في منتصف الليل إليك السبب وحل هذه المشكلة لكي تنام بشكل أفضل وبطريقة أكثرسلاسة وتحصل علي ليلة نوم هادئة بدون انقطاع حتي الصباح . فقد ذكر العديد من الخبراء مجموعه من الأسباب وراء كثره الاستيقاظ في منتصف الليل والتي ينتج عنها حرمنا من النوم لساعات طويلة . تشير دراسة أمريكية  تمت علي علي 9،937 شخص في طب النوم كان هناك أكثر من 40% من المشاركين في الدراسة يستيقظون في الليل  ثلاث مرات علي الأقل في الأسبوع واكثر من 40 % من هذه المجموعة قد يواجهون صعوبة في النوم . إليك مجموعة من أسباب كثره الاستيقاظ ليلاً في منتصف الليل.

    النوم المتقطع
    النوم المتقطع
    النوم المتقطع
    الرغبة في التبول:

    من احد اسباب الإرق والنوم المتقطع هو الربغة في التبول ، هناك العديد من المحفزات وراء التبول ليلاً، ولكن إذا وجدت نفسك تستيقظ مرتين إلي اربع مرات في الليلة حتي تتبول عندما تقوم بتناول مشروبك المسائي، فقد يكون توازن الماء والكهارل لديك مغلق . يذكر جوناثان ستيل بأنه إذا كنت تستهلك كمية كبيرة من الماء بدون ملح كافي، فإن الجسم يحاول التخلص من بعض  وهذا ما يفسر لماذا تستيقظ في منتصف الليل.

    الحل: يقترح ستيل بتناول المشروب الدافئ مساءاً قبل النوم بحوالي 30 دقيقة وشرب كوب صغير من الماء به كمية قليلة من ملح البحر الغير معالج يعمل الملح الغير معالج علي توصيل الماء إلي جميع خلايا الجسم وتضمن بأن جسمك يحتفظ بها.

    الغرفة الساخنة:

    وفقاً لما ذكرته مؤسسة النوم الوطنية فإن الشعور بالحر يمكن أن يجعل هناك صعوبة في النوم وبذلك، فإن درجة حرارة الغرفة وما ترتديه ولا ما ترتديه والأغطية والبطانيات كل ذلك يجعل الجسم يحتفظ بدرجة الحرارة المناسبة وهذا ما يقوله مارك ليفي طبيب بشري وهو أخصائي الرعاية الأولية في مركز ميرسي لطبي في بالتيمور.

    الحل:  يمكن للأشخاص النوم بطريقة مريحة في مجموعة من درجات الحرارة ولكن عندما تكون درجة حرارة الغرفة ما بين 60 – 65 درجة فهرنهايت تعتبر الدرجة المثالية وأيضاً حاول الاستحمام قبل النوم  ويقترح الدكتور ليفي بأن تحصل علي  حمام دافئ يرفع من درجة حراراتك وعند الخروج من حوض ا الإستحمام سوف تواجه إنخفاض طفيف في درجة الحرارة وهي إشارة إلي أن دماغك يرتبط بالنوم.

    الإكتئاب الخفيف:

    يمكن للأشخاص الذين يعانوا من الاكتئاب الخفيف أن يعانوا من مشكلة النوم المتقطع وصعوبة النوم.  وأن هناك حوالي 17% من النساء يعانوا بشكل منخفض من هذا المرض . وذلك، لأن أعراض الإكتئاب يمكن أن تشمل الأفكار السلبية، القلق المفرط، نقص الطاقة،  وجع الجسم. يذكر أرتي غوبتا أخصائي علم النفس في بالو ألتو كاليفورنيا بأن هناك علاقة معقدة بين النوم والاكتئاب الخفيف ويمكن أن يكون من الصعب تحديد ايهما يأتي أولاً. لأنها حلقة مفرغه ومن أعراض الاكتئاب الخفيف أن يكون لديك عادات نوم سيئة تجعلك تستيقظ ليلاً، وعندما لا تحصل علي ليلة نوم جيدة  سوف يكون من الصعب العمل بقدرة عالية في صباح اليوم التالي وبالتالي تشعر بالإرهاق والقلق ونقص النوم في اليوم التالي.

    الحل: قد تكون أعراض الاكتئاب الخفيف متشابهة مع اعراض انقطاع الدورة الشهرية عند النساء وبالتالي من الضروري مناقشة الأمر مع أخصائي رعاية طبية للحصول علي الحل المناسب. شاهد أيضا اسباب النوم الخفيف وعلاجه

    النوم المتقطع وإدمان مواقع التواصل الاجتماعي لوقت متأخر من اليل:
    إذا كان لديك روتين نوم يدفعك للمرور علي مواقع التواصل الاجتماعي قبل النوم. يذكر دكتور ريتشارد دل هالنسر دكتوراه من معهد الإبتكارات بجامعة جون كارل في ولاية أوهايو بأن تعريض العيون للضوء أثناء المساء يوقف الجسم من إنتاج الميلاتونين وهو هرمون النوم. وتعد الأجهزة اللوحية هي مصدر الضوء الذي يكون علي مقربة من الوجه قبل النوم مما يجعلك تعاني من صعوبة النوم لفترة طويلة و النوم المتقطع بشكل دائم .

    الحل:  حاول القيام بخفض أضواء غرفتك وتحديد الساعة الأخيرة قبل النوم بعدم متابعة مواقع التواصل الاجتماعي  وتشير الأبحاث بأن الضوء الأزرق المنبعث من الهواتف الذكية هو الأكثر إشكالية ويفسد سباتك العميق وبذلك ينصح بإغلاق الهاتف عند النوم.

    التقدم في العمر و النوم المتقطع :
    لكل شخص ساعة بيولوجية خاصة به تحدد متي يعتب كبار السن ويستيقظوا ليلاً ولكن بدءاً من عمر 40 عاماً تقريباً تبدأ ساعتك في التغير . مازل الباحثون حتي الان غير متأكدين من السبب ولكن النتيجة هي أن الجسم يستيقظ بشكل طبيعي في وقت مبكر، مما يقلل من كمية النوم التي تحصل عليها. كما يشرح هانز فان دونغن مدير مركز أبحاث النوم في ولاية واشنطن بأنه عندما تصل إلي عمر الستين يمكنك الاستيقاظ في منتصف الليل قبل ساعتين مما كنت عليه في عمر الثلاثينات.

    الحل : محاولة وضع جدول للنوم وإذا كنت قلق بشأن أنك سوف تظل مستيقظ ويفضل الإنتقال إلي السرير في وقت مبكر عن الوقت المعتاد .

    طرق مهمة تساعدك في علاج الإرق نهائي لتنام بعمق
    النوم المتقطع ومشاكل التنفس :
    عندما يكون لديك انسداد في الأنف  سواء كان بسبب الحساسية الموسمية أو البرد من المحتمل أن تسيقظ أثناء الليل لأنك تعاني من صعوبة التنفس ولكن هناك عوامل أخري يمكن ان تضيق مجري الهواء الخاص بك بشكل دائم مثل الزوائد الأنفية، اللوزتين، لسان كبير كل هذه الحالات يمكن أن تؤدي إلي  زيادة  اضطرابات النوم  . عندما درس باحثون في معهد النوم والصحة البشرية في البوكيرك بان هناك 20 شخص يعانوا من الأرق المزمن بسبب صعوبة التنفس ليلاً.

    الحل: قد لا يساعدك في حل المشكلة  الكامنه ولكنه يقدم لك الراحة ليلاً وهو النوم علي جانب واحد لأن مشاكل التنفس تزداد عندما تقوم بالنوم علي ظهرك. كما يقول ستفين بارك أستاذ مساعد في علاج أمراض الأنف والأذن والحنجرة بأنه لكي تنعم بفترة طويلة اثناء الليل قم بحل مشاكل التنفس .

    توقف التنفس اثناء النوم وعلاتقه بالنوم المتقطع :
    يعتقد الكثير من الأشخاص بأن توقف التنفس أثناء النوم يجعل الأشخاص يتوقفوا عن التنفس ليلاً .ويؤثر هذا العرض علي الرجال الذين يعانوا من زيادة الوزن وحتي لو كان لديك وزن صحي يمكن للنساء ان يعانوا من توقف التنفس اثناء النوم بسب اعراض انقطاع الدورة الشهرية.

    اهمية و فوائد النوم للجسم مهم جدا معرفتها لصحتك
    والمراة لديها أعراض تختلف عن الرجال وأسباب لتوقف التنفس اثناء النوم مثل التعب والقلق والاكتئاب..

    الحل : هو أن تراجع أخصائي الرعاية الأولية للتخلص من المخاوف المرتبطة بتوقف التنفس أثناء النوم وتحديد إذا ما كنت مصاب بالإضطراب أم لا.

    النوم المتقطع ومشاكل الغدة الدرقية:
    يمكن للغدة الدرقية المفرطة في النشاط أو الغير نشطة بان تؤدي إلي مشاكل في توزان الهرمونات وتجعل من الصعب  النوم أو النوم المتقطع كما تسبب اضطرابات النوم على المدى البعيد . عندما تعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية فإنها تنتج الأدرينالين ويمكن أن تعاني من القلق والتوتر ويدفعك للاستيقاظ في منتصف الليل كثيراً وعندما تعاني من قلة نشاط الغدة الدرقية يزداد احتمال حدوث إنقطاع التنفس أثناء النوم بنسبة 35 %.

    الحل: يمكن للطبيب تحديد مشاكل الغدة الدرقية وإذا كنت تعاني من فرط نشاط الغدة أم قلة نشاط الغدة ويصف لك الأدوية اللازمة لحل المشكلة وايضاً تحسين النمط الغذائي الخاص بك وحاول تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي علي نسبة من اليود أو الزنك والسلينوم وهذ الأطعمة التي تحتاجها الغدة الدرقية لكي تعمل بشكل صحيح.

    الإجهاد و النوم المتقطع :
    يمكن للإجهاد أو القلق أن يجعلك تعاني دائما من النوم المتقطع لأن الضغط النفسي ينشط أجزاء من الدماغ المرتبطة بالإهتمام والإثارة  وفقأً لدراسة أجريت عام 2012  بأن الإجهاد يمكن ان يتسبب في حلقة مفرغة من الأرق .

    الحل:  يمكنك إتباع تقنيات الإسترخاء والنوم مثل التأمل الذهني والإسترخاء التدريجي أن يحقق بعض الفعالية في علاج اضطرابات النوم بما فيها الاستيقاظ المتكرر ليلاً ومحاولة البدء في العلاج النفسي والسلوكي لتحسين جودة النوم الخاصة بك.

    النوم المتقطع والحموضة:
    يمكن لحالة رجوع الحمض إلي المرئ أن تؤثر علي طبيعة النوم الخاصة بك ويؤدي إلي حرقة المعدة.  يؤدي الحمض في المرئ إلي رد فعل عضلي لإرجاعه مما يعطل النوم لديك وبالتالي زيادة صعوبة النوم .

    الحل: حاول تغير نمط وجباتك وتناول وجبات صغيرة وعدم تناول الطعام في وقت متأخر من الليل  وفقدان الوزن هذه الأمور يمكن ان تقطع شوطاً طويلاً في علاج الحموضة.

    نقص فيتامين د و النوم المتقطع :
    تشير الأبحاث  أن أكثر من 40 % من البالغين في الولايات المتحدة يعانوا من نقص فيتامين د وهي مشكل مرتبطة  بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان . وأن الأشخاص الذين يعانوا من نقص فيتامين د يعانوا من النوم المتقطع وينامون لمدة تقل عن 5 ساعات في الليلة  يستيقظون لمدة  دقيقه  أو اكثر في منتصف الليل.


    الحل: تعريض الجسم للشمس  والقيمة اليومية لفيتامين د هي 600 وحدة دولية وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل الأسماك الدهنية، البيض،  الحليب، عصير البرتقال.

    إرسال تعليق