السيرة الذاتية الفنان أحمد مظهر تابع معنا

السيرة الذاتية الفنان أحمد مظهر تابع معنا


    فنان مصري من أصل شركسي، اسمه بالكامل “أحمد حافظ مظهر”، ولد يوم 8 أكتوبر عام 1917م في حي العباسية بالقاهرة، لديه أربعة أولاد هم “شهاب - نيفين – إيمان- ريهام”.
    تخرج “أحمد مظهر” من الكلية الحربية عام 1938م مع الرئيسين أنور السادات وجمال عبد الناصر، ثم التحق بسلاح المشاة وسلاح الفرسان، وتدرج حتى تولى قيادة مدرسة الفروسية، كما شارك في حرب فلسطين عام 1948م.
    عُرف “مظهر” داخل الكلية الحربية بـ”البرنس مظهر” لوسامته وأخلاقياته وانضباطه الشديد،  إلى جانب ثقافته في شتى مجالات الحياة حيث كان يجيد التحدث بعدة لغات أجنبية, كما كان عضواً مؤسساً في جمعية الحرافيش التي يرأسها الكاتب “نجيب محفوظ” وتضم صفوة نجوم المجتمع من كتاب وفنانين وصحفيين.
    بدأت علاقة “أحمد مظهر” بالفن حينما قدمه زكي طليمات في مسرحية “الوطن” عام 1948م, ثم اقتحم عالم الفن السينمائي من بوابة الفروسية حينما اختاره المخرج “إبراهيم عز الدين” للمشاركة في فيلم ظهور الإسلام عام 1951م.
    كما رشحه المخرج “يوسف السباعي” بعد ذلك لبطولة فيلم “رد قلبي” عام 1952م، والذي حقق نجاحاً كبيراً مما أدى إلى تكريس حياته للفن وتفرغه للتمثيل بعد أن قرر الكثير من المخرجين استثمار نجاح هذا النجم.
    تواصلت رحلة “أحمد مظهر” وأصبح نجماً سينمائياً بارزاً بعد أن استقال من القوات المسلحة برتبة عقيد وخلع ملابسه العسكرية عام 1956م، ثم عمل سكرتيراً عاماً بالمجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب، وقدم العديد من الأدوار المتميزة في السينما والتلفزيون كما برز في الأدوار التاريخية والعاطفية.
    حصل الفنان المصري الراحل على لقب “فارس السينما المصرية” بعد أن ترك تراث بلغ حوالي 135 فيلماً، من أبرز هذه الأفلام: “الشيماء” و”دعاء الكروان” و”رد قلبي” و”لصوص لكن ظرفاء” و”الناصر صلاح الدين” و”الأيدي الناعمة” و”النظارة السوداء” و”جميلة بو حريد” و”ابنتي والذئاب” و”شفيقة ومتولي” و”إمبراطورية ميم”، بينما كان فيلم “عتبة الستات” هو آخر أعماله عام 1994م.
    كما أخرج فيلمين كتبهما بنفسه هما فيلم “نفوس حائرة” عام 1968م و”حبيبة غيري” عام 1976م، شارك في تقديم أكثر من 20 مسلسل منها “ضمير أبله حكمت” و”ضد التيار” و”ليالي الحلمية” و”لا اله إلا الله” و”على هامش السيرة” و”الفارس الملثم” و”عصر الفرسان”.
    نال الفنان “أحمد مظهر” خلال مشواره الفني أكثر من 40 جائزة محلية ودولية منها جائزة الممثل الأول عن فيلم “الزوجة العذراء”، وجائزة التمثيل عن دوره في فيلم الليلة الأخيرة، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 1969م، كما تم تكريمه في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.
    في يوم 8 مايو 2002م توفي الفنان “أحمد مظهر” عن عمر يناهز 84 عاماً داخل مستشفى الصفا بالمهندسين في القاهرة بعد رحلة صراع مع المرض، وإصابته بالتهاب حاد بالصدر وسرعة نبضات القلب

    إرسال تعليق