تعرف على أسباب تسميه برج القاهرة

تعرف على أسباب تسميه برج القاهرة
    استغرق بناء برج القاهرة خمس سنوات من بين عام 1956 إلى 1961، نت تصميم المهندس المعماري نعوم شبيب، ويصل ارتفاعه إلى 187 مترًا لصبح أكبر مبني في مصر، وتم بناءه على شكل زهرة اللوتس.

    تكلفة بناء البرج 6 ملايين جنيه في ذلك الوقت، ويرجع سبب بناء «شوكة عبد الناصر»كما أطلق عليها البعض إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية حاولت كسب الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وتركه النضال ومواقفة العربية من خلال أرسال 6 ملايين جنية مصرى لمستشار الرئيس في ذلك الوقت حسن التهامي، خلال زيارته للولايات المتحدة الأمريكية.
    وأرسلت الولايات المتحدة الأمريكية المبلغ على انه دعم لرؤساء الدول الصديقة، ولكن عبد الناصر أصر على بناء شئ يظل دليل على كرامة المصريين وعدم قبولهم رشوة وتلقي أموال من الأمريكان نظير تغير مواقفهم وقرر بناء برج في وسط القاهرة يطل على السفارة الأمريكية ويكون رمز للكرامة والعزة.
    وأندهش الأمريكان من تصرف عبد الناصر ورفضه أخذ المبلغ أو ضخة في ميزانية الدولة رغم أن مصر كانت في حاجة لذلك المبلغ، وأطلق على البرج الأمريكان «شوكة عبد الناصر» ليتم زيارة المبني لجميع الزائرين من شتى بقاع الأرض لمشاهدة مصر من فوق «شوكة عبد الناصر» برج القاهرة ولشهدوا على كرامة المصريين.

    إرسال تعليق